...
تفعيل Conversions
تفعيل Conversions

شرح تفعيل Conversions في جوجل أناليتكس

تفعيل Conversions

مرحبا عزيزي القارىء إذا كنت صاحب موقع أو متجر إلكتروني، من المهم جيدا أن تعرف كيف يتعامل الزوار داخل موقعك وإلى أين يذهبون ويتصفحون، وما هي الأمور التي يقومون بها أثناء زيارتهم لموقعك أو تصفحه، وعلي أساس ذلك يتطلب منك القيام بتفعيل التحويلات أو بما تلقب Conversions داخل حسابك على موقع جوجل أناليتكس.

تفعيل Conversions

ما هي التحويلات في جوجل أناليتكس، وكيف تستفيد منها؟

يتتبع برنامَج Google Analytics إجراءات معينة يقوم بها الزوار على الموقع. تُعرف هذا باسم التحويلات، ويمكنك إضافتها إلى حسابك لدراسة سلوكيات الزوار وفهم كيفية تفاعلهم مع موقعك. يمكن أن يساعدك هذا في إنشاء تجرِبة تصفح أفضل للزائرين وتحسين جودة تفاعلاتهم.

Google Analytics GA4 يجعل إنشاء التحويلات أسهل من الإصدارات السابقة. هذا يحفزك على البَدْء في جمع البيانات بواسطة التحويلات في حسابك حتى تتمكن من اتخاذ قرارات عمل أفضل. تستخدم Google العديد من أمثلة التحويل في تقاريرها، مثل المثال أدناه.

  1. بواسطة اختيار التحويلات بإمكانك التعرف على عدد العملاء الذين قاموا بزيارة الصفحة الرئيسية فقط أو المتجر.
  2. التعرف على عدد العملاء الذين قاموا بإضافة العديد من المنتجات إلى السلة، وعلي أساس ذلك تستطيع معرفة ما هي نسبة إفراغ السلة داخل متجرك.
  3. معرفة عدد العملاء الذين وصلوا إلى الصفحة الخاصة بالدفع داخل المتجر ومن ثم لم يكملوا عملية الشراء.
  4. التعرف على الزوار الذين قاموا بتنزيل بعض الملفات من داخل موقعك.
  5. بإمكانك التعرف على الزوار الذين استخدموا عبارات بحث داخل شريط البحث الخاص بموقعك.
  6. بواسطة اختيار التحويلات تستطيع معرفة عدد الزوار الذين قاموا بتعبئة بعض نماذج الإدخال في موقعك.
  7. بإمكانك معرفة الزوار الذين قاموا بمشاهدة الفيديوهات التي تضعها داخل موقعك.
  8. بإمكانك التعرف علي عدد الزوار الذين قاموا بالضغط أو النقر على زر الاتصال داخل موقعك.

كما لاحظت عزيزي القارىء هناك العديد والكثير من البيانات التي قد تفيدك. والتي يمكنك الوصول إليها إذا قمت بتفعيل اختيار التحويلات وذلك داخل حساب جوجل أناليتكس الخاص بك.

في بعض الفقرات التالية سوف نقوم بشرح عملي لطريقة تفعيل خِيار التحويلات، وقبل أن نبدأ في ذلك ننصحك بالتأكد من إنك تمتلك حساب في موقع جوجل أناليتكس وقد قمت فعلًا بربط موقعك داخل حسابك حتى تستطيع الاستفادة بأكبر قدر من الخدمة.

خطوات تفعيل التحويلات في إحصائيات جوجل أناليتكس

عزيزي القاري إذا كنت تستخدم الإصدار القديم من إحصائيات جوجل أناليتكس، نحن ننصحك بأن تقوم بالتبديل إلى الإصدار الجديد وهو GA4 والذي يوفر لك العديد والعديد من المميزات، بالإضافة إلي ذلك لقد أعلنت شركة جوجل بشكل رسمي إنها سوف تقوم بحذف الإصدار القديم.

لذلك نحن الأن سنقوم بتكملة الشرح على الإصدار الجديد GA4…

أولا ستقوم بالدخول إلى حسابك في إحصائيات جوجل، ومن ثم ذلك قم بالتوجه إلى تبويب ” إعداد” وذلك من القائمة الجانبية، ومن ثم قم بالدخول إلى تبويب ” الأحداث “، ثم ستظهر لك واجهة تحتوي على العديد من الأحداث التي يوفرها لك موقع جوجل أناليتكس وذلك افتراضيا.

اقرأ أيضا.

تفعيل Conversions
تفعيل Conversions

كما هو موضح لك عزيزي القارىء. بعد إتباع الخطوات ستقوم بالضغط على إنشاء حدث ومن ذلك توجد بعض الأحداث الافتراضية التي تقترحها عليك جوجل أناليتكس، سنوضح لك فائدة تلك الأحداث قبل أن تقوم بالبدأ في تفعيل التحويلات.

  • First_visit: يقوم هذا الحدث بتتبّع الزوّار الذين يدخلون إلى الموقع للمرة الأولى.
  • page_view: يقوم هذا الحدث بجمع بيانات حول كافة الصفحات التي قام الزائر بالدخول إليها أثناء تواجده بالموقع.
  • Scroll: يتتبّع هذا الحدث الزوّار الذين قاموا بتصفح الموقع وتمرير الصفحة إلى الأسفل.
  • Session_start: هذا الحدث يقوم بتتبع الزوار الذين أتموا جَلسة كاملة داخل الموقع. وتم تخزين بيانات الجَلسة داخل متصفح الويب خاصتهم. 

كما شاهدت في الفقرات السابقة، فإن موقع جوجل أناليتكس يقوم باستخدام ” الأحداث ” للقيام بتتبع بيانات الزوار، وأيضا توفير بيانات دقيقة وواضحة جدا جول الإجراءات وطبيعة الأمور التي يقوم بها الزائر خلال تواجده بالموقع.

لذلك كيف يمكنك تفعيل Conversions بشكل صحيح؟

الأمر بسيط صديقي، يمكنك استخدام الأحداث الافتراضية والبيانات المتوفرة من جوجل أناليتكس لكى يتم إنشاء التحويلات التي تريد استخدامها فى أمور التتبع للبيانات.

ولكن لكي تكون علي دراية كاملة وتتضح لك الفكرة جيدا. دعنا نقول إننا نرغب في إنشاء تحويل من داخل الحساب والذي بدورة يقوم بتتبع الزوار الذين يقوموا بالدخول إلى المتجر أو الموقع أو صفحه مخصصة بعيدا عن باقي الصفحات الأخري.

سنقوم أولا، إنشاء حدث جديد ثم سنقوم باستخدام أحد الأحداث الإفتراضية التي تقترحها عليك جوجل أناليتكس.

سنستخدم فى الشرح هنا الحدث الخاص page view والذي تحدثنا عنه سابقا إنه يقوم بتتبع جميع الزيارات التي تتم داخل كل صفحات موقعك.

ولكننا سنقوم بإنشاء حالة منفردة داخل الحدث والتي تقوم بتقييد بيانات الزيارات على الصفحات ولكنها تقوم بالتركيز علي صفحة واحدة فقط.

الخطوات العملية كالتالي سنقوم بالضغط علي ” إنشاء حدث جديد “.

ما هي القييم التي يجب إضافتها؟

تفعيل Conversions

000

 

  1. في ذلك المستطيل ستقوم بإدخال أسم الحدث الذي تريده. وهنا يمكنك أن تقوم باختيار أي أسم قد ترغب به ونحن في تلك الحالة قمنا بتسميته shop_visit وذلك تعبيرا عن الأمر الذي سيقوم به الحدث وهو تتبع زيارات صفحة المتجر.
  2. في المستطيلين تحت رقم 2 و 3 وذلك يحتوي علي بيانات أساسية، وتبدأ بالقيمة Event_name وتلك قم بتركها كما هي، لإننا نقوم باستخدام أسم حدث مُعدّ والثاني أيضا كما هو.
  3. ولكن سنأتي في الخانة الثالثة وستقوم بكتابة أسم الحدث الذي نستخدمه الأن في تتبيع البيانات وهو page_view.
  4. في المستطيل رقم 3 سنترك أيضا البيانات الأساسية، في الخانة الأولي سوف نكتب القيمة page_location وذلك الذي يعمل على تتبع الرابط الخاص بصفحة المتجر، ثم الثاني والتي بعنوان ” تحتوي علي ” لإننا في تلك الحالة لا نرغب في تتبع الرابط الخاص بصفحة المتجر والذي يحتوي علي أسم المتجر في الرابط الخاص بنا، وفى الخانة الثالثة سوف نقوم بإدخال أسم خاص بصفحة المتجر والذي يظهر فعليا في رابط المتجر، لذلك قمنا باختيار الأسم shop.

سنقوم الأن بالرجوع إلي صفحة ” الأحداث ” مرة أخري، ستجد الآن أن أسم الحدث الجديد موجود ضمن الأحداث الافتراضية التي توفرها لك شركة جوجل أناليتكس.

وهنا يجب عليك أن تقوم بالضغط علي زر التفعيل والذي تجدة بجوار أسم الحدث لكى يتم تنفيذ الحدث علي إنه ” إحالة ناجحة ” وذلك تضمينا في موقعك.

تفعيل Conversions

0000

 

الآن يفصلنا عن الانتهاء خطوة واحدة، وهي أن تقوم بإضافة أسم الحدث الجديد بداخل قائمة التحويلات في جوجل أناليتكس، ويمكنك فعل ذلك من خلال الدخول مباشرة إلى تبويب ” الإحالات الناجحة ” ثم القيام بالضغط علي زر ” حدث إحالة ناجحة جديد “.

 

00000

 

الآن ستقوم بكتابة أسم الحدث الجديد ثم القيام بالضغط علي زر ” حفظ “

تفعيل Conversions

000000

 

بعد تنفيذك تلك الخطوات عزيزي المستخدم قد نكون أكملنا كافة الخطوات والتي تعمل على إنشاء إحالة جديدة في موقع جوجل أناليتكس وتقوم بتتبع الزيارات التي تقوم بزيارة موقعك أو متجرك.

المدة التي تأخذها التحويلات حتي تقوم بتتبع زياراتك أو بيانات الزوار من 24 ساعة إلى 48 وبعدها ستقوم بجلب بيانات دقيقة لك.

ألية العمل التي تعمل بها جوجل أناليتكس، عندما يقوم الزائر أو أى زوار للموقع بالدخول إلى صفحة الموقع أو المتجر.

ستبدأ جوجل أناليتكس تدريجيا من خلال الحدث الذي قمنا بإنشاءة بعنوان shop_visit في تتبع تلك البيانات بشكل دقيق، ثم ستظهر لك تلك البيانات أو عدد الإحالات الناجحة.

أمام أسم الحدث وذلك في تبويب ” الإحالات الناجحة ” داخل حسابك، يمكنك الوصول إلى تلك القائمة من خلال الضغط علي أيقونة الإعدادات المشار إليها في القائمة الجانبية داخل حسابك.

تفعيل Conversions

0000000

إلى هنا عزيزي المستخدم قد تكون قمت بتفعيل التحويلات داخل حسابك في موقع جوجل أناليتكس، وعلي أساس ذلك يمكنك إنشاء أي حدث لتقوم بتتبع البيانات

التي ترغب في متابعتها والوصول إليها، بإمكانك أيضا إنشاء أحداث دقيقة وأكثر تفصيلا لجلب البيانات عن زوار موقعك، الاستفادة من تلك الخدمة هو أن تقوم بفهم ألية عمل موقعك ونشاط الزائر لتكتسب العديد من الخبرة في كيفية التعامل مع موقعك.

وتقديم ما هو مناسب للزائر وتحسين تجرِبة المستخدم، وذلك لا شك يقوم بزيادة ومضاعفة أرباح موقعك ونجاحه أيضا وزيادة نسبة مبيعاتك علي المتجر الخاص بك.

في نهاية مقالنا عزيزي، كلما اكتسبت خبرة في التعرف علي سلوك الزائر داخل موقعك أو متجرك وما هي الأمور التي يقوم بها ستقوم بزيادة الإهتمام بها، حتى تفهم ما الشيء الذيين يحتاجونة زوارك بصورة أفضل، وذلك يساعدك بشكل كبير جدا في تطوير موقعك ومحتواك.

Mohamed Kabalo
مطور ويب وكاتب وصانع محتوى أعمل في مجال تطوير الويب ( Web Development ) خبره تزيد 10 سنوات أعمل أيضا في مجال صناعه المحتوى مثل المحتوى التقنى أعمل كاتب في عده مواقع مثل نجوم مصريه و مصر فايف و خلافه من المواقع الإخبارية مؤسس شركه إستضافة هوستفيرو لإستضافة المواقع " Web hosting ' قمت بتنفيذ العديد من المشروعات لجهات حكوميه وجهات خاصه مثل إنشاء المواقع أو برمجه سكريبتات لتأدية مهام وظيفيه داخل مصر وخارجها أعمل في العديد من الشركات فرى لانسر في تأمين الخدمات المزودة من الشركات عبر مواقعهم الإلكترونية أو حساباتهم