...
حل مشكلة اختفاء محرر القوالب
حل مشكلة اختفاء محرر القوالب

كيفية حل مشكلة اختفاء محرر القوالب فى ووردبريس

حل مشكلة اختفاء محرر القوالب

يُعَدُّ محررُ قوالب ووردبريس (Theme Editor) أحد الأدوات الهامة التي تمكِّنك من الوصول إلى الكود المصدري لقالب ووردبريس وتعديله، إذ يوفرُ محررُ القوالب واجهةَ نصيَّةً بسيطةً تمكِّنك من تعديل ملفات القالب دون الحاجة إلى الخروج من لوحة تحكم موقعك.

ومع ذلك، قد يختفي هذا المحررُ في بعض مواقع ووردبريس بشكلٍ مفاجئ. تعودُ أسبابُ هذه المشكلة إلى عدة أسبابٍ مختلفةٍ.

وفي مقالنا اليوم، سنسلِّط الضوءَ على مشكلةِ اختفاء محرر القوالب من موقعك، ونستعرضُ أبرزَ الأسباب والإجراءات اللازمة لحلها، بدءًا من الحلول البسيطةِ وصولًا إلى الحلول المتقدمة التي قد تتطلّبُ في بعض الحالاتِ التدخُّلَ الفنِّي المتخصص.

ما هي مشكلة اختفاء محرر القوالب

حل مشكلة اختفاء محرر القوالب

يمكنك الذهاب مباشرة إلى محرر القوالب الخاص بووردبريس من خلال لوحة تحكم ووردبريس ثم النقر علي تبويب المظهر ثم إختيار محرر القوالب من القائمة التالية:

حل مشكلة اختفاء محرر القوالب
حل مشكلة اختفاء محرر القوالب

 

قد يفاجئك أن خيار محرر القوالب غير متاح في لوحة تحكم موقعك، وهذا يعوق الوصول إلى ملفات القوالب وتعديلها من داخل اللوحة.

يمكن الوصول إلى محرر القوالب مباشرة من خلال الرابط التالي إذا كانت لديك الصلاحيات المناسبة: http://www.example.com/wp-admin/theme-editor.php

ومع ذلك، إذا كان محرر القوالب مفقودًا، فلن يمكن عرض هذه الصفحة وستظهر رسالة تفيد أنه ليس لديك الصلاحية للوصول إلى الصفحة، وذلك على الرغم من تسجيل الدخول كمسؤول للموقع.

يمكن اتباع مجموعة من الإجراءات لإصلاح مشكلة اختفاء محرر قوالب ووردبريس في موقعك، ويجب تجربتها بالترتيب.

خطوات حل مشكلة اختفاء محرر قوالب ووردبريس

نقدم لك الآن الخطوات الأساسية لحل مشكلة اختفاء المحرر، وننصحك بتجربتها بالترتيب حيث تبدأ من الأسهل والأكثر أماناً وصولاً إلى الإجراءات الأكثر صعوبة:

1- حذف ملفات الكاش للمتصفح

تعتبر ملفات الكاش (Caches)، والتي تعرف أيضًا باسم ملفات التخزين المؤقت للمتصفح، بيانات تخزين مؤقتة تستخدم لتسريع عملية تصفح المواقع. ومع ذلك، يمكن أن تتسبب هذه الذاكرة المؤقتة في بعض المشاكل أحيانًا، ولذلك يمكن لحذف التخزين المؤقت للمتصفح حل الكثير من مشاكل مواقع الويب. يختلف الإجراء لحذف بيانات التصفح حسب المتصفح الذي تستخدمه. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم متصفح Chrome:

  • افتح متصفح Chrome.
  • انقر على الثلاث نقاط في الزاوية اليسرى العلوية من المتصفح.
  • اختر “المزيد من الأدوات”، ثم اختر “محو بيانات التصفح”. يمكنك أيضًا الضغط على مفتاح التحكم ومفتاح Shift ومفتاح Delete للوصول مباشرة إلى نافذة محو بيانات التصفح.
  • حدد الفترة الزمنية للبيانات التي تريد حذفها (يمكنك اختيار “جميع الأوقات” أو فترة زمنية معينة).
  • حدد البيانات التي تريد حذفها.
  • انقر على زر “محو البيانات”.

حل مشكلة اختفاء محرر القوالب

حذف البيانات
حذف البيانات
حذف البيانات
حذف البيانات

يمكنك العوده من جديد إلى لوحة تحكم موقعك ثم حاول أن تقوم بعرض محرر القوالب. إذا لم ينجح ذلك الأمر فى إظهار محرر القوالب يمكنك الإنتقال إلى الخطوة التالية.

2- إلغاء تفعيل جميع الإضافات في موقعك

هو حل يمكن استخدامه لحل مشكلة عدم ظهور محرر القوالب في موقع ووردبريس الخاص بك.

إذا وجدت أن المشكلة لا تزال موجودة بعد حذف الكاش من المتصفح، فربما يكون سبب المشكلة هو إحدى الإضافات التي تم تثبيتها على الموقع.

قد تحدث مشكلة عدم توافق بين الإضافات المثبتة أو بين بعضها البعض، وتتسبب في إخفاء محرر القوالب في ووردبريس. كما يمكن أن تكون إضافة الحماية التي تم تثبيتها على الموقع، مثل iThemes Security، قد حظرت محرر القوالب لأغراض الأمان.

لحل هذه المشكلة، يمكنك إلغاء تفعيل جميع الإضافات المثبتة في الموقع. يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى لوحة تحكم الموقع والانتقال إلى تبويب الإضافات ثم اختيار “الإضافات المثبتة”.

ثم يجب تحديد جميع الإضافات وتعطيلها بالنقر على الخيار “تعطيل” من القائمة المنسدلة. بعد ذلك، قم بتحديث الموقع وتحقق من ظهور محرر القوالب.

إذا ظهر محرر القوالب بعد إلغاء تفعيل جميع الإضافات، فيجب عليك إعادة تفعيل الإضافات بشكل تدريجي وفحص كل إضافة لمعرفة ما إذا كانت تتسبب في المشكلة.

وفي حالة وجود إضافة تتسبب في هذه المشكلة، يمكنك إما تعطيلها نهائيا أو البحث عن بديل آخر يعمل بشكل صحيح في موقعك.

حذف أو تعطيل الإضافات
حذف أو تعطيل الإضافات

بعد حل المشكلة، يجب تفعيل الإضافات تدريجيًا واحدة تلو الأخرى لتحديد الإضافة التي قد تسبب المشكلة، وعندما يظهر المشكلة من جديد، يمكن تعطيل أو حذف تلك الإضافة.

إذا لم يتمكن محرر القوالب من الظهور بعد تعطيل جميع الإضافات، يجب متابعة الخطوات التالية لحل المشكلة.

3- التعديل على ملف WP-Config.php

إذا لم تنجح الخطوات السابقة في حل المشكلة، يمكنك اللجوء إلى تعديل ملف WP-Config.php لحل المشكلة.

ولكن يجب أن تتوخى الحذر لأن أي تعديل خاطئ في هذا الملف الهام يمكن أن يتسبب في تعطيل الموقع بالكامل.

لذا، يجب أن تقوم بأخذ نسخة احتياطية لموقعك قبل القيام بأي تعديلات.

بعد ذلك، يجب عليك اتباع الخطوات التالية بعناية ودقة، وعدم إضافة أو حذف أي كود آخر في ملف WP-Config.php.

تعديل الإعدادات في ملف WP-Config.php يتم عن طريق الدخول إلى لوحة تحكم الاستضافة، ثم اختيار مدير الملفات (File Manager)، والتوجه إلى ملف WP-Config.php.

يجب أن تقوم بتعديل الإعدادات اللازمة وفقًا لتوجيهات الدعم الفني لمزود الاستضافة الخاص بك.

File Manager

 2- قم بفتح المجلد Public_html لكي تستعرض ملفات موقعك

public html

  3- بعد فتح الملف ستظهر لك كافة ملفات موقعك يمكنك النزول إلى الأسفل حتى تجد ملف بعنوان wp-config.php.

Wp-Config
Wp-Config

4- الأن قم بالضغط علي الملف كليك الأيمن فوق ملف wp-config.php ثم قم بإختيار Code Editor من القائمة لكى تقوم بتحريرة أو التعديل عليه.

5 – الأن قم بالضغط علي CTRL+F وذلك لكى تقوم بالبحث عن السطر التالى داخل الملف

define ('DISALLOW_FILE_EDIT', true );

إذا وجدت هذا الكود فا هو يعمل على تعطيل ميزة تحرير الملفات بواسطة مدير الموقع وذلك الأمر يتسبب فى إختفاء قائمة محرر قوالب ووردبريس من داخل لوحة التحكم.
لذلك كل ما عليك فعله هو أن تقوم بإستبدال تلك الكلمة True فى الكود السابق مع كلمه False على الشكل التالي:

define ('DISALLOW_FILE_EDIT', false);

حل مشكلة اختفاء محرر القوالب

بعد القيام بالخطوات السابقة، قم بالنقر على زر “حفظ وإغلاق” ، وبعد ذلك، قم بحذف ذاكرة التخزين المؤقت من جديد كما شرحنا في الخطوة الأولى.

بعد ذلك، افتح لوحة تحكم موقع ووردبريس الخاص بك وتأكد من حل مشكلة اختفاء محرر القوالب بنجاح.

بالتالي، يمكنك الآن الاستفادة من الحلول التي قدمناها لحل مشكلة اختفاء محرر القوالب في موقع ووردبريس الخاص بك.

وإذا لم ينجح أي من هذه الحلول في إصلاح المشكلة، فقد يكون من الأفضل أن تستعين بخبير تقني متخصص لمساعدتك في البحث عن أي مشاكل أخرى في موقعك أو قالب ووردبريس الخاص بك، ومعالجتها بشكل فعال.

ومن الجيد الاستفادة من خدمات المطورين المحترفين على منصات مثل خمسات للحصول على الدعم المناسب والحلول المناسبة لمشاكل ووردبريس الخاصة بك.

فى نهايه مقالنا

تم تقديم أشهر الحلول المتاحة لحل مشكلة اختفاء محرر القوالب في موقع ووردبريس.

يمكن للمستخدمين بدءًا من حذف الكاش وإزالة ملفات التخزين المؤقتة، وتعطيل جميع الإضافات للتأكد من عدم توافق إحداها مع الموقع، ومن ثم التعديل على ملف WP-Config.php.

وفي حال عدم تحقيق النتائج المرجوة، يمكن الاتصال بخبير تقني محترف لمعالجة المشكلة بسرعة وكفاءة، وذلك بأقل تكلفة ممكنة.

Mohamed Kabalo
مطور ويب وكاتب وصانع محتوى أعمل في مجال تطوير الويب ( Web Development ) خبره تزيد 10 سنوات أعمل أيضا في مجال صناعه المحتوى مثل المحتوى التقنى أعمل كاتب في عده مواقع مثل نجوم مصريه و مصر فايف و خلافه من المواقع الإخبارية مؤسس شركه إستضافة هوستفيرو لإستضافة المواقع " Web hosting ' قمت بتنفيذ العديد من المشروعات لجهات حكوميه وجهات خاصه مثل إنشاء المواقع أو برمجه سكريبتات لتأدية مهام وظيفيه داخل مصر وخارجها أعمل في العديد من الشركات فرى لانسر في تأمين الخدمات المزودة من الشركات عبر مواقعهم الإلكترونية أو حساباتهم