...
مشاكل وأخطاء ووردبريس
مشاكل وأخطاء ووردبريس

مشاكل وأخطاء ووردبريس الشائعة وكيفية إصلاحها

مشاكل وأخطاء ووردبريس الشائعة وكيفية إصلاحها

مشاكل وأخطاء ووردبريس في بعض الأحيان، قد تواجه مشكلات معينة في موقعك الخاص بنظام إدارة المحتوى ووردبريس، وفجأة يتوقف الموقع عن العمل ولا تعرف سبب هذه المشكلة.

لذلك، في هذه المقالة، سنسلط الضوء على المشاكل الشائعة التي يواجهها مستخدمو ووردبريس، ونستعرض العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث هذه المشاكل، بالإضافة إلى تقديم حلول فعالة للتغلب عليها.

مشاكل وأخطاء ووردبريس
مشاكل وأخطاء ووردبريس

1- مشكلة خطأ بالخادم – Internal Server Error

 

مشاكل وأخطاء ووردبريس
مشاكل وأخطاء ووردبريس

تعد هذه المشكلة واحدة من المشاكل الشائعة في منصة ووردبريس، وقد تنشأ عندما تحاول الوصول إلى موقع الويب الخاص بك أو عند الوصول إلى لوحة التحكم.

قد تظهر لك رسالة تحمل عبارة “Internal Server Error” أو “HTTP 500 Internal Server Error” أو “Error 500”.

تعني هذه الرسالة أن هناك خطأ في الخادم الداخلي لموقع الويب، ولا يتعلق هذا الخطأ بمنصة ووردبريس بشكل خاص، بل يمكن أن يحدث في أي موقع ويب.

إحدى المشاكل التي تعاني منها هذه المشكلة هو عدم توفر معلومات محددة حول سبب الخطأ أو موقعه، لذا يتعين عليك البحث عن سبب المشكلة.

ببساطة، يعتبر هذا خطأ في الخادم الذي تحاول الوصول إليه، حيث يكون التكوين الخاطئ للخادم يمنعه من الاستجابة بشكل صحيح للطلبات التي يتلقاها.

خطوات: حل مشكلة خطأ بالخادم – Internal Server Error

2- خطأ في إنشاء اتصال بقاعدة البيانات – Error establishing a database connection

 

مشاكل وأخطاء ووردبريس
مشاكل وأخطاء ووردبريس

تحدث هذه المشكلة عندما يتعذر على منصة ووردبريس إجراء اتصال بقاعدة البيانات، وهناك عدة عوامل قد تؤثر على عمل قاعدة البيانات.

ما سبب المشكلة؟

بسبب الاعتماد الكامل لمنصة ووردبريس على قاعدة البيانات لتخزين جميع المحتوى المتعلق بموقع الويب. يتم إجراء اتصال بقاعدة البيانات في كل زيارة يقوم بها شخص ما لموقعك الإلكتروني.

لكي يتمكن الووردبريس من الاتصال بقاعدة البيانات، يحتاج إلى الحصول على المعلومات التالية:

  • اسم قاعدة البيانات (Database name).
  • اسم المستخدم لقاعدة البيانات (Database username).
  • كلمة مرور قاعدة البيانات (Database password).
  • خادم قاعدة البيانات (Database server).

توجد هذه المعلومات في ملف إعداد الووردبريس المعروف باسم (wp-config.php). يتم تخزين المعلومات المتعلقة بقاعدة البيانات، مثل اسم قاعدة البيانات واسم المستخدم وكلمة مرور قاعدة البيانات، في هذا الملف.

في حالة عدم صحة أيٍّ من العناصر المذكورة أعلاه، سيفشل الووردبريس في الاتصال بقاعدة البيانات، وبالتالي سيظهر لك هذا الخطأ.

ببساطة، عندما يجد الووردبريس صعوبة في الوصول إلى المعلومات المخزنة في قاعدة البيانات، سواء بسبب عدم صحة البيانات أو لأي سبب آخر، فإنه يُظهر هذا الخطأ.

خطوات : حل مشكلة خطأ في إنشاء اتصال بقاعدة البيانات

3- شاشة الموت البيضاء – White screen of death error in WordPress

مشاكل وأخطاء ووردبريس
مشاكل وأخطاء ووردبريس

عند زيارتك لموقعك، قد تواجه في بعض الأحيان شاشة بيضاء تعرف بـ “شاشة الموت البيضاء”.

والمشكلة الأساسية في هذه الحالة هي عدم ظهور مكان الخطأ بشكل واضح وفي معظم الحالات، يحدث ذلك بسبب استهلاك أحد النصوص (scripts) على الموقع حد الذاكرة المسموح بها (memory limit).

بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في ظهور شاشة الموت البيضاء هي وجود مشكلة في الإضافات المثبتة على الموقع (plugins) أو في القوالب المستخدمة (themes)، وأحيانًا يمكن أن يكون الخلل مرتبطًا بمشكلة في خادم الاستضافة لموقعك الإلكتروني.

خطوات: حل مشكلة شاشة الموت البيضاء – White screen of death error in WordPress

4- الموقع يحتوي على برامج ضارة – This site ahead contains harmful programs

مشاكل وأخطاء ووردبريس
مشاكل وأخطاء ووردبريس

إذا ظهر هذا الخطأ على موقعك الإلكتروني أو أي موقع آخر تقوم بتصفحه، فإن ذلك يشير إلى أن الموقع قد تم اختراقه، وبالتالي يُعتبر غير آمن من قبل جوجل قد يظهر رسالة الخطأ حتى بعد إصلاح المشكلة.

السبب الأكثر شيوعًا لحدوث هذا الخطأ هو اختراق الموقع، وبالتالي يُمكن للمخترقين وضع برمجيات خبيثة أو برامج ضارة يتم تحميلها على جهاز الشخص الذي يقوم بزيارة الموقع.

قد تنتقل هذه البرامج الضارة من موقع لآخر على نفس الخادم الذي يستضيف موقعك، وبالتالي يقوم جوجل بعرض هذا الخطأ للحماية.

ويمكن أيضًا أن يكون السبب الآخر هو عرض إعلانات من شبكات إعلانية غير موثوقة، وبالتالي تعرض هذه الشبكات إعلانات مرتبطة بمواقع مخترقة أو تحتوي على برامج ضارة.

تظهر رسالة الخطأ هذه لأن جوجل تهدف إلى حماية المستخدمين من البرامج الضارة والمخاطر الأمنية.

خطوات: حل مشكلة الموقع يحتوي على برامج ضارة – This site ahead contains harmful programs

5- مشكلة 403 Forbidden Error

مشاكل وأخطاء ووردبريس
مشاكل وأخطاء ووردبريس

هذه المشكلة تعتبر شائعة بين المبتدئين، حيث تظهر رسالة الخطأ عندما يتعذر على الخادم السماح لك بالوصول إلى صفحة معينة.

يوجد العديد من الأسباب المحتملة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور هذا الخطأ، وفي بعض الحالات قد تظهر رسالة “تم رفض الوصول” بدلاً من رسالة الخطأ الكاملة المشفرة بالرقم 403.

1- هذا الخطأ ينتج عن مشكلة في إعدادات الأذونات والصلاحيات. يحدث عندما يمنع الخادم الوصول إلى صفحة محددة، وعادةً ما يتم توفير الرسالة التالية مع الخطأ: “خطأ 403 – ليس لديك إذن للوصول إلى ‘/’ على هذا الخادم”.

2- يمكن أن يحدث هذا الخطأ بسبب وجود مكونات إضافية للأمان معدومة الجودة أو ضعيفة في عملية التشفير.

3- إحدى أسباب هذه المشكلة قد تكون وجود ملف .htaccess تالف أو به أخطاء، مما يتسبب في حدوث هذا الخطأ.

4- إعدادات الخادم

خطوات: حل مشكلة 403 Forbidden Error

6- الصفحة غير موجودة – 404 Error

مشاكل وأخطاء ووردبريس
مشاكل وأخطاء ووردبريس

عندما تواجه هذه الرسالة، فإنها تظهر عندما تقوم بالوصول إلى صفحة محددة في مدونتك أو موقعك. ومع ذلك، لا تؤثر هذه الرسالة على قدرتك على الوصول إلى لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بك أو صفحة البداية الرئيسية للموقع.

بشكل عام، عندما تظهر هذه الرسالة، فإنها قد تكون محدودة لظهورها على منشور واحد فقط في موقعك، بينما يمكنك تصفح باقي أقسام الموقع بشكل طبيعي دون أي مشاكل.

عند ظهور هذه الرسالة، لا يعني ذلك أن المنشور الخاص بك أو المقالة قد تم حذفها أو فقدانها. المحتوى لا يزال موجودًا وآمنًا على الموقع ويمكن استعادته بسهولة.

عادةً، سبب المشكلة يكون:

  • تحتاج إلي إعادة تكوين إعدادات الروابط الدائمة (permalink settings).
  • يحتاج ملف .htaccess إلى إصلاح أو تعديل.
  • خطأ في قواعد إعادة الكتابة (rewrite rules) وتحتاج إلى إصلاحها.

خطوات: حل مشكلة الصفحة غير موجودة – 404 Error

7- مشكلة Service Unavailable Error

مشاكل وأخطاء ووردبريس
مشاكل وأخطاء ووردبريس

خطأ 503 (الخدمة غير متوفرة) هو خطأ شائع يواجهه المبتدئين، حيث يظهر هذا الخطأ بدون توضيح سبب محدد.

غالبًا ما يكون سبب هذه المشكلة هو عدم استجابة نص PHP، مما يشير إلى وجود مشكلة في إضافة (plugin) أو قالب (theme) معين، أو يعني وجود كود غير صحيح.

أحيانًا، يمكن أن تحدث هذه المشكلة نتيجة الضغط الزائد على الخادم، مثل زيادة غير متوقعة في عدد الزيارات، أو يمكن أن يكون السبب مشكلات في الخادم نفسه أو هجمات القوة الغاشمة (DDoS).

غالبًا ما تظهر المشاكل المتعلقة بالخادم عندما يتم استضافة موقعك على خوادم مشتركة، حيث تتوفر لك موارد محدودة للاستخدام.

إذا كانت المشكلة تنجم عن الخادم نفسه أو هجوم معين، فمن المحتمل أن تتلاشى المشكلة بعد بضع دقائق. وإذا استمرت المشكلة دون أن تحل، فعليك أن تقوم بالبحث عن حلول أخرى.

خطوات: حل مشكلة Service Unavailable Error

8- مشكلة Gateway Timeout Error

مشاكل وأخطاء ووردبريس
مشاكل وأخطاء ووردبريس

إذا ظهر هذا الخطأ، فذلك يشير إلى أن المستخدمين غير قادرين على الوصول إلى موقعك، وتعتبر هذه الرسالة ظاهرة بشكل متقطع.

عادةً ما تواجه مشكلة البوابة 504 (Gateway Timeout) عندما يتعذر على الخادم الاتصال بخادم آخر لاستكمال الطلب. وبالتالي، يكون سبب ظهور هذه المشكلة هو مزود خدمة الاستضافة الذي تستخدمه.

على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم خدمة جدار الحماية لموقع الويب مثل Sucuri، وتواجه صعوبة في الاتصال بخادم الووردبريس الخاص بك، فسوف تظهر لك خطأ مهلة البوابة 504.

في بعض الأحيان، قد تظهر لك الرسالة بأشكال متنوعة تبعاً لشركة الاستضافة التي تتعامل معها أو المتصفح الذي تستخدمه.

ومع ذلك، يبقى السبب الأكثر شيوعًا لحدوث الخطأ هو عدم قدرة الخادم الوكيل (proxy server) على الاتصال بالخادم الرئيسي (upstream server).

خطوات: حل مشكلة Gateway Timeout Error

في النهاية، يعتبر الووردبريس نظام تشغيل مثل أي نظام آخر، ولا يخلو من الأخطاء والمشاكل ولكن ليس دائمًا الأخطاء تكون ناجمة عن النظام ذاته، بل في بعض الأحيان يمكن أن تكون ناتجة عن سلوكيات المستخدم.

Mohamed Kabalo
مطور ويب وكاتب وصانع محتوى أعمل في مجال تطوير الويب ( Web Development ) خبره تزيد 10 سنوات أعمل أيضا في مجال صناعه المحتوى مثل المحتوى التقنى أعمل كاتب في عده مواقع مثل نجوم مصريه و مصر فايف و خلافه من المواقع الإخبارية مؤسس شركه إستضافة هوستفيرو لإستضافة المواقع " Web hosting ' قمت بتنفيذ العديد من المشروعات لجهات حكوميه وجهات خاصه مثل إنشاء المواقع أو برمجه سكريبتات لتأدية مهام وظيفيه داخل مصر وخارجها أعمل في العديد من الشركات فرى لانسر في تأمين الخدمات المزودة من الشركات عبر مواقعهم الإلكترونية أو حساباتهم