...
tips-choosing-best-wordpress-hosting
tips-choosing-best-wordpress-hosting

نصائح اختيار أفضل استضافة ووردبريس

نصائح اختيار أفضل استضافة ووردبريس

أهلا بك عزيزي الزائر تعتبر استضافة مواقع الويب واحدة من أهم الاختيارات التي يجب عليك الاهتمام بها إذا كنت تنوي إنشاء موقع إلكتروني علي شبكة الإنترنت.

لذلك عليك اختيار الاستضافة المناسبة لك ولموقعك وتعتمد علي جودة عالية التي بدورها تقوم بتعزيز أداء موقعك، وتعمل علي تحسين ترتيبه في محركات البحث، وتساهم أيضا في زيادة عدد زوار الموقع وزيادة المبيعات إذا كان نشاط موقعك يحتوي علي متجر إلكتروني.

وعلي أساس ذلك إذا قمنا باختيار الاستضافات السيئة ستعمل علي زيادة بطيء سرعة تصفح الموقع وتحميله للزوار، وقد يسبب هذا العديد من الأعطال وقد ينتج تعطيل مستمر للموقع، وذلك للأسف يؤدي إلى ترك انطباع ليس جيد لدي المستخدمين، مما قد يسبب قلق للمستخدم وجعله أكثر عرضة للاختراق أو تسريب بياناته.

لذلك في هذا المقال سنقوم بتوضيح لك ما مفهوم استضافة المواقع أو الويب وما هو الفرق بين استضافه الويب واستضافة الووردبريس وسنقدم لك اختيارات وحلول بأفضل معايير يمكنك من خلالها اختيار الاستضافة الموصي بها لموقعك وسنعمل علي ترشيح بعض الاستضافات لك إذا أردت استخدامهم أو حتي كسب المعرفة والمعلومات عنهم.

tips-choosing-best-wordpress-hosting

ما هي استضافة الويب – المواقع (Web Hosting)؟

استضافة المواقع أو استضافة الويب هو مصطلح عام يقوم بوصف الخدمة التي يمكن لأي شخص باستخدامه تلك الاستضافات أن يقوم بنشر موقعة علي شبكة الأنترنت ويقوم بجعله متاحا ( أونلاين ) لجميع الزائري في كل الأوقات.

تعمل الاستضافة علي تخزين كافة الملفات أو المحتويات الخاصة بالموقع علي سيرفر الاستضافة ( الخادم ) وهو عبارة عن جهاز كمبيوتر يحتوي علي مواصفات خاصة به ويتم اتصاله بالأنترنت علي مدار 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع والشهور والسنين ويستقر بداخلة ملفات موقعك.

وعلي أساس ذلك عندما يقوم الزوار بزيارة موقع الويب الخاص بك فأنة يتصل مباشرة بالخادم لكي يصل إلى صفحات موقعك.

جميع مواقع الويب المختلفة لها عدة احتياجات، وهذا يعتمد أيضا علي الاستضافات يوجد منها أنواع مختلفة، وتتواجد شركات ومزودين خِدْمَات استضافة يقدمون عروض ومميزات علي خطط الاستضافات لديهم.

إذا كنت تخطط لإنشاء موقع ويب خاص بك أو بعملك أو نشاطك التجاري، أول ما يجب عليك التفكير به هو كيفية تحديد نوع الاستضافة، وما شركة الاستضافة، والخطة المناسبة لموقعك.

إذا كان موقعك مبني علي نظام ووردبريس هناك بعض المتطلبات التي توصي بها ووردبريس ويجب توافرها في الاستضافة حتي يتم تشغيل موقعك بأفضل صورة ممكنة

ولا شك في أن أغلب شركات الاستضافة توفر هذا وذلك نتيجة أن 80% من مواقع الويب مبنية علي ووردبريس عدا فئة قليلة تستخدم بعض الأنظمة لمواقعها وهى مصممه خصيصا أو تم برمجتها بلغات برمجية أخري.

سيرفرات الاستضافات تدعم دائما لغة PHP، ويتم توفير نظام لإدارة قواعد البيانات المعروف MySQL لذلك سأعرض عليك المتطلبات بشكل متناسب.

  • إصدار PHP 7.4 أو أحدث.
  • إصدار MySQL 5.7 فما فوق، أو إصدار MariaDB 10.2 فما فوق.
  • دعم HTTPS

ما هي استضافة ووردبريس؟ (WordPress Hosting)

نظام ووردبريس هو أحد أكبر وأكثر أنظمة إدارة المحتوي الذي يتم استخدامه علي نطاق واسع وشهرة، يعتبر ووردبريس الأن يشغل أكثر من ثلث المواقع حول العالم فقد قامت بعض شركات الاستضافة بإنشاء نوع مخصص من الاستضافات تحت مسمي استضافة ووردبريس

استضافة ووردبريس هي نوع من أنواع الاستضافات ” استضافة الويب ” التي تم تعزيزها ودعمها بالعديد من الخِدْمَات والمميزات والأدوات كي تقوم بانطلاق موقعك على ووردبريس بكل سهولة وسرعة.

عندم قيامك باستخدام استضافة ووردبريس سوف تحصل علي عدد من الأدوات والخدمات مصممة خِصِّيصَا لخدمة مواقع ووردبريس، تلك الخِدْمَات قد تختلف بين شركة استضافة واخري ولكنها عمومًا تقوم بتوفير جميع أو بعض الميزات التالية:

  • القيام بتثبيت نظام ووردبريس بنقرة واحدة فقط وذلك يمكنك سرعة في تثبيت النظام علي موقعك.
  • أجراء التحديثات التلقائية لنظام ووردبريس بجانب الاضافات والقوالب.
  • مستوي عالٍ من الأمان حيث تكون كافة الخوادم ” السيرفرات ” مجهزة ضد التهديدات والهجمات الإلكترونية التي تستهدف نظام ووردبريس بالتحديد.
  • اضافة شهادة الأمان SSL لموقعك
  • فريق دعم فني مخصص فى نظام ووردبريس لحل مشاكلة الفنية والأمنية

اقرأ المزيد: ما هو ووردبريس؟

استضافة ووردبريس المدارة

استضافة ووردبريس المدارة
استضافة ووردبريس المدارة

يوجد نوع مخصص من استضافات ووردبريس ويعرف باسم استضافة ووردبريس المدارة أو اللقب Managed WordPress Hosting وذلك النوع من الاستضافة مخصص لكي يقوم بتقديم المزيد من الخدمات والمميزات ويكون لديك فريق من خبراء ووردبريس للقيام بدعمك ومساعدتك ومساندتك عند الضرورة.

علي سبيل المثال عزيزي إذا واجه موقعك لحظة إختراق أمني سيقوم مزود خدمة الاستضافة الذي يديره كما ذكرنا علي حل أي مشكلات أو ثغرات أمنية أو القيام بتصحيح تلك الثغرات لاستعادة موقعك مره أخري.

كما نعلم معظم إضافات ووردبريس المشهورة مثل إضافات الأمان والتخزين المؤقت التي تعمل علي تحسين الأداء مثبته بشكل تلقائي ويتم تحديثها تِلْقائيًا.

ولكن هناك تنويه وهو سيكون هناك بعض التكاليف الاضافية عند قيامك باستخدام استضافة ووردبريس مدارة، ولكن الاستثمار في استضافة ووردبريس مدارة يمكن ان يساعدك فى تحسين أداء موقعك، حيث إنك ستحصل علي بيئة مناسبة لاستضافة موقعك ويوفر عليك الوقت في أداء المهام التقنية الخاصة بالاستضافة إذا كنت لا تعلم كيف تدير استضافتك أو التحكم بها.

ما الفرق بين استضافة الويب واستضافة ووردبريس؟

فعلًا هناك فرق بين الاستضافتين ولكن الفرق الأساسي بين استضافة الويب واستضافة ووردبريس هو أن في استضافة الويب تلك الخدمة هي خدمة شاملة وعامة يمكنك استخدامها لأي موقع إلكتروني مهما كانت طريقة أنشاؤه أو برمجته وأيضا يمكنك استخدام ووردبريس عليها.

أما في استضافة ووردبريس فا هي تعتبر خدمة محددة ومخصصة لاستضافة مواقع ووردبريس فقط والتي تقدم خدمات ودعم ومميزات لأداء نظام ووردبريس وعلي أساس ذلك استضافة ووردبريس هي خِيار منفصل للأشخاص ألذيين لديهم خبرة محدودة جدا في تشغيل المواقع أو إدارة السيرفر.

اقرأ المزيد: ما هي شهادات الأمان SSL وأنواعها ومميزاتها؟ – شرح شامل

ما هي أنواع الاستضافات؟

كما ذكرنا سابقا عزيز القارىء يمكن لأي نوع من أنواع الاستضافات استخدام أو استضافة مواقع ووردبريس إذا كانت لديك القدرة علي تثبيت نظام ووردبريس الأساسي علي أي استضافة يمكن لتلك الاستضافة تشغيل موقع ووردبريس بشكل طبيعي ولكن الفرق بين الاستضافات العامة واستضافه ووردبريس ذكرناه في الفقرة السابقة.

لكن هناك عدة أنواع مختلفة من الاستضافات وذلك إذا كانت استضافات ويب عامة او استضافات مخصصة للووردبريس ومن أشهر الأنواع كالتالي:

الاستضافات المشتركة Shared Hosting

تلك الاستضافة هى تعتبر أرخص الإستضافات فى السعر ولكن يتشارك موقعك موارد ” السيرفر ” مع مواقع الويب الأخري والموجودة علي نفس السيرفر الخاص بالإستضافة

نوع الاستضافة المشتركة هدفه الرئيسي هو خفض ثمن الاستضافة ولكن في الواقع قد تؤثر علي أداء موقعك وذلك بسبب وجود أكثر من موقع علي نفس السيرفر أو الخادم وجميعهم يستخدمون نفس الموارد وذلك يعني إذا كان يوجد موقع واحد فقط يستهلك الموارد فا يسبب بطيء لكافة المواقع الأخري الموجودة علي نفس الخادم.

استضافة الخوادم الافتراضية المخصصة VPS

استضافة الخوادم الافتراضية أو بما تلقب بـ VPS هو خادم افتراضي مشترك Virtual Private Server ويعتبر نوع من الاستضافات الذي يتم فيه تشارك موارد الاستضافة مع المواقع الأخري ولكن هناك عزل من السيرفر المشترك حيث سيقوم السيرفر بتوفير مساحه خاصه بك والتي تشمل موقعك منعزلا عن باقي المواقع الأخري.

الخوادم الافتراضية تكلف ميزانية أعلي بقليل من الاستضافة المشتركة ولكنه يوفر المقابل بمستوي أعلى من التحكم والتهيئة بشكل مخصص.

استضافة الخوادم المخصصة (Dedicated Servers)

استضافة الخوادم المخصصة وهي Dedicated Servers وذلك يكون خادم فعلي مخصص بجميع موارده وبأكمله لاستضافة موقعك أو مواقعك.

ذلك النوع من الإستضافات مكلف في ثمنه ويعتبر من أكثر الأنواع في التكلفة لكنه يوفر مقابل معنوي حقيقي لتحقيق أداء عالي لموقعك أو مواقعك ويستطيع تخديم عدد كبير من زوار المواقع الخاصة بك في نفس الوقت.

استضافات الموزع Reseller

ذلك النوع هو شكل من اشكال الاستضافات والذي يتيح لك شراء مساحة علي خادم الاستضافة ويمكنك بنفسك تقسيمها والقيام بإعادة بيعها لعملاء أخرين.

يتم بشكل كبير استخدام ذلك النوع من الاستضافة بواسطة بعض الأفراد أو الشركات الذين لديهم معرفة تقنية بكيفية إدارة الخوادم حيث بإمكانهم كسب المال عن طريق القيام بإعادة بيع بعض المساحات من ذلك الخادم للعملاء.

الاستضافات السحابية Cloud Hosting

ذلك النوع من الاستضافة يتم أستضافة مواقع الويب أو موقعك علي بنية سحابية وتلك البنية مكونه من عدة سيرفرات ” خوادم ” بدلا من القيام بتخزينة علي سيرفر واحد فقط فعلي.

المميز فى ذلك النوع من الاستضافات هو إنه يتميز بقابلية التوسع والتي تقوم بمحاسبتك بناء علي إستهلاكك فالأسعار ليست ثابتة. يمكنك بدء موقعك بخطة محدودة للغاية وبسعر رخيص وإذا واجه موقعك زيادة فى استقبال الزيارات وحركة المرور تقوم حينها برفع موارد الاستضافة ومع ذلك ستزيد التكلفة ايضا لذلك تعتبر تلك الاستضافة مثالية لمواقع الويب الصغيرة أو التى تتطلب موارد أقل وأفضل من الإستضافة المشتركة.

اقرأ المزيد: شرح تفعيل Conversions في جوجل أناليتكس

طريقة اختيار أفضل استضافة لموقع ووردبريس

هناك العديد من شركات الاستضافات التي تقوم بتوفير خدمة استضافة المواقع حول العالم ويمكنك أن تختار منها ما تشاء حتي تقوم باستضافة موقعك المبني علي نظام ووردبريس.

كما أنك لك كامل الحرية في اختيار استضافة الويب العامة او استضافة ووردبريس، وهناك نوعان يمكنك الاختيار منهم وهما الاستضافة المدارة أو الغير مدارة لموقعك ولكن هناك العديد من الأمور الأساسية التي ننصحك بها عند قيامك بالبحث عن اختيار افضل استضافة لموقعك الإلكتروني بشكل عام سنقوم بطرحها عليك الان كالتالي:

  • سرعة تحميل الموقع والتنقل بين عدد صفحاته لذلك يجب أن تبحث عن الشركات التي تقوم باستخدام محركات أقراص ” هارد ” من نوع NVME أو الأقرب له وهو SSD ويقومون باستخدام شبكة توصيل المحتوي والملقبة بـ CDN ولديها العديد من الخوادم في أكثر من موقع جغرافي فا تلك العوامل تساهم بشكل كبير في تحسين سرعة موقعك وتصفحه للزوار.
  • توفير كافة وسائل الحماية والأمان الأساسية لموقعك الإلكتروني وأيضا حمايته من أي برمجيات خبيثة أو أكواد ضارة قد تسبب في اختراق أمني لموقعك.
  • ضمان أن يتم توفير موقعك وتجهيزه علي مدار الساعة طوال أيام الأسبوع وهنا نقصد أن النسبة المئوية للوقت الذي يظل موقعك يعمل ومتصل بالأنترنت يجب أن تكون بنسبة 99% لتكون الاستضافة جيدة وموقعك متصل دائما للزوار.
  • يجب تقديم خدمة عملاء ويجب أن تتأكد أن هناك فريق دعم فني واسع المعرفة ليقوم بمساعدتك حينما تواجه أي مشكله خلال استخدام الاستضافة.
  • هناك العديد من مزودي خِدْمَات الاستضافة يقدمون قابلية التوسيع والبعض الأخر لا يقدم ذلك ولكن نقصد من قابلية التوسيع هو إنه بإمكانك ترقية موقعك من الاستضافة المشتركة إلى استضافة VPS أو الترقية لخادم مخصص مثل الاستضافة السحابية تسمح للمواقع بزيادة الموارد عند احتياج موقعك لذلك.
  • من اهم النِّقَاط وهى حجم تخزين الملفات يجب أن يكون لديك قدر كافي وكبير علي استيعاب أحجام ملفات موقعك وعرض النطاق الترددي يجب أن يكون مناسب لعدد الزيارات التي يستقبلها موقعك الإلكتروني
  • توفير خدمه تسجيل اسم النطاق ” الدومين ” هناك العديد من مزودي خدمة الاستضافة يقدمون خدمة تسجيل اسم نطاق وهى خدمه مشتركة مع حُزْمَة الاستضافة الخاصة بهم وذلك قد يوفر عليك شراء اسم مجال ولكننا ننصح بأن تقوم بشراء النطاق بنفسك.
  • خدمة تأمين حسابات البريد الإلكتروني المخصصة علي اسم النطاق ” الدومين ” الخاص بك هناك بعض شركات الاستضافة تقدم عدد لا بأس به من حسابات البريد الإلكتروني لكل موقع وذلك يمنح ثقة أكبر لموقعك وعملائك أو علامتك التجارية حينما تتعامل مع موظفينك أو عملائك بواسطة بريد رسمي مثال : [email protected]

النهايه

فى ذلك المقال البسيط تعرفنا علي مفهوم استضافة الويب ومفهوم استضافة ووردبريس وهي عبارة عن استضافة تم تهيئتها وتحسينها للقيام بتشغيل نظام ووردبريس مع التنويه ان استضافة ووردبريس ليست شرط لكى تقوم بتشغيل مواقع ووردبريس والتي يمكنها العمل علي أى إستضافة.

ولكن هناك بعض النصائح الأخري منا وهى إذا كنت تريد تحديد أفضل استضافة لموقعك علي الويب لا يوجد أى خيار صحيح أو خاطىء ولكنه يعتمد بشكل كبير علي نوع خطة الإستضافة التي تريدها والذي يقوم بتحديد ذلك هو نوع موقعك وحجم زياراته وميزانيتك المادية وما هو مقدار الدعم والمساعدة التي قد تحتاجها من مزود خدمة الإستضافة اثناء تشغيل موقعك وإنطلاقة.

ولكن بإجتماع كافة الأراء التقنية فإن التوجه العام فى الإستضافات يكمن فى الإعتماد علي الإستضافات السحابية وذلك لنشر موقع الويب بشكل أمن، ويعتبر أفضل بكونها قابلة للتوسع وتقوم بالحفاظ علي أداء موقعك وإستقرارة.

Mohamed Kabalo
مطور ويب وكاتب وصانع محتوى أعمل في مجال تطوير الويب ( Web Development ) خبره تزيد 10 سنوات أعمل أيضا في مجال صناعه المحتوى مثل المحتوى التقنى أعمل كاتب في عده مواقع مثل نجوم مصريه و مصر فايف و خلافه من المواقع الإخبارية مؤسس شركه إستضافة هوستفيرو لإستضافة المواقع " Web hosting ' قمت بتنفيذ العديد من المشروعات لجهات حكوميه وجهات خاصه مثل إنشاء المواقع أو برمجه سكريبتات لتأدية مهام وظيفيه داخل مصر وخارجها أعمل في العديد من الشركات فرى لانسر في تأمين الخدمات المزودة من الشركات عبر مواقعهم الإلكترونية أو حساباتهم