...
إنشاء موقع إلكتروني 1

10 خطوات لإنشاء موقع إلكتروني – شرح كامل للمبتدئين

إنشاء موقع إلكتروني

إنشاء موقع إلكتروني 1

أصبح امتلاك موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت أمراً لا يمكن تجاهله. ففي عصرنا الحالي، أصبح الإنترنت هو المصدر الأساسي للمعلومات والخدمات، والكثير من الناس يعتمدون عليه قبل اتخاذ أي قرار تجاري.

لذلك، يعتبر إنشاء موقع إلكتروني خاص بك أو بنشاطك التجاري أمراً حتمياً، لإثبات وجودك في هذا العالم الرقمي.

يمنحك هذا المقال دليلًا شاملاً ومفصلاً لتعلم كيفية إنشاء موقع إلكتروني، ويشرح لك جميع الخيارات والأساليب المتاحة لإنشاء موقعك، مع توضيح أهم الفروق بينها.

وفي النهاية، يتضمن هذا المقال مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك على نجاح عملية إنشاء موقعك الإلكتروني، سواء كانت هذه الموقع مدونة بسيطة لمشاركة يومياتك ونصائحك مع زوار الموقع، أو موقعًا تعريفيًا يعرض نشاطك التجاري، أو متجرًا إلكترونيًا لبيع منتجاتك عبر الإنترنت، أو بوابة إلكترونية أو أي نوع آخر من المواقع.

ما هو الموقع الإلكتروني؟

إنشاء موقع إلكتروني

يتألف الموقع الإلكتروني من مجموعة من صفحات الويب المرتبطة ببعضها البعض، والتي تخزن على جهاز كمبيوتر معين يُعرف باسم خادم الويب (Web Server) المتصل بالإنترنت بشكل دائم.

ترتبط صفحات الموقع بروابط تشعبية وتتبادل فيما بينها تصميمًا مشتركًا.

يتم إنشاء هذه الصفحات باستخدام لغة ترميز النص التشعبي (HTML)، وقد يتضمن الموقع أيضًا مستندات وملفات إضافية مثل الصور ومقاطع الفيديو وغيرها.

يتم الوصول إلى كل موقع إلكتروني عبر عنوان IP أو عنوان URL الذي يتم كتابته في متصفح الويب، وعند الاتصال بخادم الويب، يتم عرض صفحات الموقع المرتبطة بشكل تشعبي والمصممة بلغة ترميز النص التشعبي HTML. يتضمن الموقع عادةً صفحة الرئيسية التي تعرض للزائرين أولاً وتحتوي على معلومات وروابط لصفحات الموقع الأخرى.

وبالإضافة إلى الصفحات، يمكن أن يحتوي الموقع على ملفات أخرى مثل الصور ومقاطع الفيديو والمستندات.

يجب الإشارة إلى وجود نوعين رئيسيين من المواقع الإلكترونية، حيث يمكن أن يكون الموقع ثابتًا أو ستاتيكيًا (Static Website)، أو ديناميكيًا (Dynamic Website).

وتختلف طريقة استجابة الخادم واسترجاع المعلومات المطلوبة في كل نوع من هذه المواقع.

يتم إرجاع صفحات الموقع الإلكتروني الثابت بواسطة الخادم بشكل مباشر دون أي تعديل، حيث تكون صفحات الموقع ملفات ثابتة تم إنشاؤها مسبقًا باستخدام لغات بسيطة تعرف باسم لغات الواجهة الأمامية مثل HTML و CSS و JavaScript.

ويتم تحميل هذه الصفحات بشكل سريع وبسيط لأنها لا تتضمن أي تفاعل أو تحديثات ديناميكية.

في الموقع الإلكتروني الثابت، لا يتم معالجة المحتوى على مستوى الخادم، حيث تم إنشاء صفحات الموقع مسبقًا باستخدام لغات الواجهة الأمامية مثل HTML و CSS و JavaScript.

وبذلك، يتم إرجاع صفحات الويب بسرعة كما هي ودون أي تعديل من قبل الخادم، وليس هناك حاجة لأي تفاعل مع قواعد البيانات.

إنشاء موقع إلكتروني

 

إنشاء موقع إلكتروني
إنشاء موقع إلكتروني

 

في المقابل، في الموقع الديناميكي يتم معالجة صفحات الويب من قبل الخادم قبل إرجاعها، وذلك باستخدام لغات برمجة من جهة الخادم مثل PHP.

تستخدم هذه اللغات للتفاعل مع قواعد البيانات باستخدام لغات مثل SQL للحصول على المعلومات المطلوبة منها وتضمينها في الصفحة.

وبعد تشكيل الصفحة المطلوبة، يتم عرضها للمستخدم بتنسيق HTML.

يتطلب هذا النوع من المواقع التفاعل مع الخادم وقواعد البيانات، مما يتسبب في زيادة الوقت المستغرق في إرجاع الصفحات مقارنة بالمواقع الثابتة.

 

إنشاء موقع إلكتروني
إنشاء موقع إلكتروني

ما هي طرق إنشاء موقع إلكتروني؟

إنشاء موقع إلكتروني

عندما يتخذ أي شخص قرارًا بإنشاء موقع ويب، يجب عليه اتخاذ العديد من القرارات المهمة حول تصميم وتطوير هذا الموقع.

ومن بين هذه القرارات، يعد تحديد الطريقة أو المنهجية المستخدمة لبناء الموقع من القرارات الأساسية.

يتوفر العديد من الطرق المختلفة لإنشاء موقع إلكتروني، وتختلف هذه الطرق في سهولة الاستخدام والمزايا التي توفرها والتكلفة التي تناسب الميزانية المحددة.

ولمساعدتك في اتخاذ القرار الأنسب لك، سنشرح لك أبرز هذه الطرق:

1- برمجه موقع إلكتروني من الصفر.

إنشاء موقع إلكتروني

إنشاء موقع إلكتروني
إنشاء موقع إلكتروني

كان إنشاء موقع إلكتروني من الصفر (Code From Scratch) الطريقة الأساسية في السابق لإنشاء أي موقع ويب.

وتتطلب هذه الطريقة وجود مهارات برمجية ومعرفة أساسية بلغات برمجة الويب، سواء المتعلقة بالواجهة الأمامية أو الخلفية.

وعلى الرغم من أنها تتيح للمطور تحكمًا كاملًا في التصميم والوظائف الموجودة في الموقع، إلا أنها تتطلب وقتًا وجهدًا كبيرين وتحتاج إلى مهارات برمجية متقدمة.

لإنشاء موقع إلكتروني من الصفر، فإنه يجب عليك تعلم لغات الويب الأساسية، وهي HTML لإنشاء عناصر صفحات الموقع، و CSS لتنسيق هذه العناصر وجعلها تتوافق مع تصميم علامتك التجارية، و JavaScript لإضافة وظائف متقدمة وتفاعلية للمستخدمين.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب تعلم إحدى لغات الواجهة الخلفية مثل PHP أو Java أو #C لتمكين الموقع من الاتصال بقواعد البيانات ومعالجة البيانات وتوفير العديد من الوظائف الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك تعلم كيفية إنشاء قاعدة بيانات مناسبة لموقعك واستخدام لغات الاستعلام المخصصة مثل SQL لاسترجاع البيانات منها وعرضها في صفحات الويب.

وعند الرغبة في إجراء أي تعديلات على الموقع، حتى لو كانت بسيطة، سيتعين عليك التعديل مباشرة على الأكواد البرمجية في ملفات الموقع.

يمكن أن تكون طريقة برمجة الموقع الإلكتروني من الصفر باستخدام برمجة خاصة وتخصيصه وفقًا لمتطلباتك هي طريقة مثالية لبعض المواقع التي تتطلب تصميمًا ومتطلبات مخصصة.

ومع ذلك، فإنها تتطلب جهدًا ووقتًا كبيرين لتعلم البرمجة وإنشاء الموقع، وقد لا تكون سهلة للغاية.

بالطبع، يمكنك استئجار مطور ويب محترف ليصمم ويبرمج موقعك من الصفر وفقًا لمتطلباتك المحددة، ولكن يجب الانتباه إلى أن تكلفة تطوير الموقع من الصفر تبقى مرتفعة بالمقارنة مع الخيارات الأخرى المتاحة.

إذا لم تمتلك مهارات البرمجة ولا تملك الوقت الكافي لتعلمها، وترغب في إنشاء موقع إلكتروني دون الحاجة لتعيين مطور، يمكنك الاستفادة من العديد من الخيارات الأخرى المتاحة التي تسمح لك بإنشاء موقع إلكتروني بسهولة وبتكاليف أقل.

مثلًا، يمكنك استخدام العديد من المنصات المتاحة عبر الإنترنت التي توفر أدوات تصميم متعددة وقوالب جاهزة لإنشاء مواقع الويب بسهولة، مثل ووردبريس وشوبيفاي وسكويرسبيس وغيرها.

كما يمكنك الاستعانة بخدمات الشركات المتخصصة في بناء المواقع الإلكترونية التي توفر لك الدعم الفني والصيانة بتكلفة مناسبة.

باختيار هذه الخيارات، يمكنك إنشاء موقعك بأسرع وقت ممكن وبتكلفة أقل، بدون الحاجة للخبرة في البرمجة.

2- إنشاء موقع إلكتروني يعمل بنظام إدارة محتوى.

إنشاء موقع إلكتروني

إنشاء موقع إلكتروني
إنشاء موقع إلكتروني

تعد نظم إدارة المحتوى Content management systems أو ما يعرف اختصارًا (CMS) تطبيقات برمجية تمكنك من إنشاء وإدارة مواقع إلكترونية بسهولة ودون الحاجة إلى كتابة الكود البرمجي لكل عنصر في الموقع من الصفر.

توفر نظم إدارة المحتوى (CMS) للمبتدئين والمحترفين على حد سواء إمكانية إنشاء مواقع إلكترونية بسهولة وفعالية.

حيث تمكّنك هذه النظم من إضافة المحتوى لموقعك وتعديله ونشره، دون الحاجة إلى كتابة الكود البرمجي بشكل كامل، كما توفر واجهات سهلة الاستخدام لإدارة الموقع وإدارة محتواه بكل سهولة.

تسمح نظم إدارة المحتوى أيضًا بتخصيص شكل موقعك وتعزيز وظائفه عن طريق الاستفادة من القوالب والإضافات الجاهزة أو الوحدات البرمجية التي يمكن استخدامها في موقعك مباشرةً، دون الحاجة إلى برمجتها بنفسك.

يمكن الحصول على بعض نظم إدارة المحتوى مفتوحة المصدر، وهذا يعني أن جميع أكواد النظام والإضافات والقوالب الخارجية متاحة للوصول إليها وتعديلها وفق احتياجاتك.

إذا كانت لديك المعرفة البرمجية الكافية، فيمكنك برمجة وتطوير الإضافات والقوالب الخاصة بك من الصفر.

ومع ذلك، لا يتطلب استخدام نظم إدارة المحتوى المفتوحة المصدر البرمجة الخاصة بك، حيث يمكنك الاستفادة من مجهود المبرمجين الآخرين الذين يوفرون الإضافات والقوالب مجانًا أو بمقابل مادي.

يوجد اليوم مئات من أنظمة إدارة المحتوى المتاحة، لكن يُنصح بشدة باستخدام أنظمة آمنة ومفتوحة المصدر.

ومن بين أشهر هذه الأنظمة نجد ووردبريس، وهو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر والأكثر شهرة على مستوى العالم، حيث بدأ إطلاقه عام 2003 ويُشغل اليوم أكثر من ثلث مواقع الإنترنت في العالم.

كما يتمتع دروبال بميزة القوة في إدارة المحتوى ويعد من بين أقوى أنظمة إدارة المحتوى مفتوحة المصدر.

بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر جوملا أحد الأسماء البارزة في نظم إدارة المحتوى المفتوحة المصدر.

تستخدم جميع الأنظمة المذكورة سابقًا لإدارة المحتوى على الويب لغة PHP وتعتمد على نظم إدارة قواعد البيانات MySQL / MariaDB لتخزين وإدارة المحتوى.

وعلى الرغم من ذلك، يجب الإشارة إلى أن هناك أنظمة إدارة محتوى أخرى مكتوبة بلغات مختلفة مثل Python و Java و JavaScript، ويختلف تعاملها مع المحتوى وطريقة إعدادها تبعًا للغة المستخدمة.

يشهد استخدام نظم إدارة المحتوى انتشاراً كبيراً في الوقت الحالي، حيث يتم إنشاء الملايين من المواقع عبر الإنترنت باستخدامها.

فهذه الأنظمة تمكّنك من إنشاء مواقع ويب احترافية بكل سهولة وسرعة وبتكلفة مقبولة، كما أنها لا تتطلب منك أي خبرة تقنية كبيرة.

ومع ذلك، فإن امتلاك المعرفة التقنية في لغات برمجة الويب يساعد في تخصيص الموقع بشكل متقدم ضمن نظام إدارة المحتوى.

يمكنني توصية الاطلاع على هذا الفيديو المفيد الذي يقارن بين إنشاء موقع ويب باستخدام البرمجة المباشرة وإنشاء موقع ويب باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.

يمكن لهذا الفيديو أن يساعدك في تحديد الخيار الأنسب لإنشاء موقعك الإلكتروني.

موقع ” مقالات ووردبريس ” نختار لموقعنا مثالًا يستخدم نظام ووردبريس، لأنه يوفر إمكانية إنشاء موقع إلكتروني بسهولة ويُعد من الأنظمة المجانية والمفتوحة المصدر، كما يوفر مرونة وتخصيصًا واسعًا من خلال الآلاف من القوالب والإضافات المتاحة للتحميل، بالإضافة إلى دعم فني مميز وتحديثات دورية لتحسين أدائه وتعزيز الأمن، والأهم من ذلك أنه يلبي متطلبات موقعنا بشكل كامل.

سنوضح في الفقرة القادمة كيفية إنشاء موقع إلكتروني باستخدام نظام ووردبريس.

وتجدر الإشارة إلى أننا نقصد هنا ووردبريس المستضاف ذاتيًا wordpress.org، الذي يمنحك حرية أكبر في تخصيص وإدارة موقعك بما يتناسب مع متطلباتك.

وهناك فروق بين هذا الإصدار ووردبريس المستضاف على wordpress.com، ولمزيد من التفاصيل حول الفروقات بينهما يمكنك الاطلاع على المقال التالي.

اقرأ أيضًا: ما هو ووردبريس؟

3- إنشاء موقع إلكتروني باستخدام أدوات بناء المواقع.

إنشاء موقع إلكتروني

إنشاء موقع إلكتروني
إنشاء موقع إلكتروني

إنشاء موقع إلكتروني

يوفر لك أدوات بناء المواقع (Website Builders) إمكانية إنشاء موقع إلكتروني بسهولة وسرعة دون الحاجة لأي مهارة تصميمية أو خبرة فنية سابقة.

فباستخدام هذه الأدوات، تستطيع إنشاء موقع الويب عن طريق استخدام قوالب جاهزة أو من خلال واجهات السحب والإفلات، مما يتيح لك التركيز على التصميم والمحتوى أثناء عملية إنشاء الموقع الإلكتروني، بما يشبه إنشاء عرض تقديمي بالباوربوينت.

يمكن استخدام منصات الويب المتاحة مثل Weebly و Site123 و Wix وWeblium كأمثلة على أدوات بناء المواقع التي تسمح للمستخدمين بإنشاء مواقع إلكترونية مجانًا أو بأسعار معقولة.

باستخدام هذه الأدوات، يمكنك اختيار أحد القوالب المتاحة وتخصيصه وفقًا لمتطلبات موقعك وإضافة المحتوى المطلوب بسهولة.

بعد ذلك، يكون لديك موقع جاهز على الإنترنت ببضع نقرات فقط.

إذا قررت استخدام هذه الطريقة، فيجب عليك اختيار أفضل منصة لأدوات إنشاء المواقع والتي تناسب احتياجاتك بشكل أمثل.

فعلى سبيل المثال، يحتوي بعض هذه الأدوات مثل Wix على وظائف تجارة إلكترونية، إذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني بسيط وبيع بعض المنتجات عبر الإنترنت.

لذلك، يجب عليك البحث بعناية قبل البدء في استخدام أداة إنشاء المواقع والتأكد من أنها تلبي احتياجاتك وتوفر الميزات التي تحتاج إليها.

ومع ذلك، يجب الإشارة إلى وجود أدوات إنشاء مواقع مخصصة للتجارة الإلكترونية مثل Shopify و BigCommerce و Squarespace التي تقدم خدمات متخصصة لإنشاء وإدارة المتاجر الإلكترونية بشكل مثالي، لذلك ينصح باستخدامها إذا كنت تريد إنشاء موقع متخصص في التجارة الإلكترونية.

بالرغم من سهولة استخدام أدوات إنشاء المواقع الإلكترونية، إلا أن استخدام الأدوات المجانية ينتج غالبًا عن مواقع بطيئة في التحميل مقارنة بالمواقع الأخرى، كما أنك لا تتحكم بالأكواد البرمجية ويمكن أن يؤدي التصميم الذي تختاره إلى إنتاج أكواد فوضوية وغير منظمة، مما يؤثر على ترتيب موقعك في محركات البحث.

كما أن الأدوات المجانية قد توفر لك تصاميم محدودة فقط، ولا تسمح لك بإنشاء مواقع بتصاميم مخصصة، مما يؤدي إلى تكرار مظهر موقعك مع المئات إن لم يكن آلاف المواقع الأخرى.

يمكن القول أن أنظمة إدارة المحتوى تتميز بالمرونة والتخصيص العالي بفضل وجود العديد من الإضافات الخارجية والقوالب المتاحة فيها.

بالمقابل، فإن أدوات بناء المواقع توفر تصاميم جاهزة وسهلة الاستخدام، وهذا ما يجعلها خيارًا مناسبًا لإنشاء مواقع بسيطة وغير معقدة بشكل سريع وسهل.

ومع ذلك، فإنها قد تكون غير مناسبة لإنشاء مواقع إلكترونية مهنية تتطلب تصميمًا مخصصًا وميزات متطورة.

4- إنشاء موقع إلكتروني باستخدام منصه بلوجر المجانية.

إنشاء موقع إلكتروني

إنشاء موقع إلكتروني
إنشاء موقع إلكتروني

تُعَد بلوجر منصة تدوين مجانية مستضافة وآمنة، ويُمكن النظر إليها كأحد أدوات بناء المواقع التي تم شرحها سابقاً، ولكنها تختص بإنشاء المدونات الإلكترونية فقط.

تُقدم هذه الخدمة من قِبَل جوجل بشكل كامل مجاني، وتوفر 15 غيغابايت من التخزين السحابي المجاني.

يمكنك إنشاء مدونة إلكترونية بسهولة عبر بلوجر، فما عليك سوى إنشاء حساب في جوجل وستكون قادرًا على إنشاء مدونتك في بضع دقائق.

بمجرد إنشاء حساب جوجل، يمكنك الانتقال إلى موقع بلوجر على الويب وتسجيل الدخول باستخدام حسابك.

ثم اضغط على خيار “إنشاء مدونة جديدة” واختر اسمًا وعنوانًا وموضوعًا لمدونتك.

بعد ذلك، يمكنك تكوين إعدادات المدونة واختيار قالبٍ مناسبٍ لها وتحرير تخطيط المدونة.

يمكنك الاستفادة من العديد من القوالب المجانية المتاحة على منصة بلوجر واستخدامها في موقعك، كما يُمكنك رفع قالب خارجي إن كنت تفضل ذلك.

ولكن إذا كنت ترغب في تخصيص تصميم مدونتك وتعديل مظهرها وفق متطلبات محددة، ستحتاج إلى المعرفة بلغة HTML لتحقيق ذلك.

بعد إتمام جميع الخطوات، ستتمكن من نشر مدونتك على الإنترنت وإضافة مقالاتك إليها بكل سهولة.

يمكنك استخدام وظائف محرر النصوص الذي يتيحه بلوجر لإضافة الوسائط المتعددة، الروابط التشعبية، والعنوان والعناوين الفرعية في مقالاتك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إدراج اقتباسات، جداول، عناوين، قوائم تعداد، وغيرها من الميزات التي تساعدك على تخصيص مقالاتك بشكل مثالي.

تعد منصة بلوجر خيارًا مناسبًا للمبتدئين الذين يرغبون في إنشاء مدونة شخصية أو إنشاء موقع إلكتروني بسيط لعرض أعمالهم أو تعريف بأنفسهم.

ويمكن القول بأنها توفر خدمة مجانية وسهلة الاستخدام للمستخدمين الذين لا يرغبون في دفع تكاليف إضافية.

يتضمن الجانب السلبي الأبرز لإنشاء موقع عبر منصة بلوجر هو أن المدونة ليست تابعة لك فعليًا، بل تملكها جوجل.

وبالرغم من أنه يمكنك تخصيصها وإنشاء محتوى عليها باستخدام لوحة التحكم كما تريد، فأنت لست المالك الفعلي للمدونة ولا يمكنك الوصول إلى الدليل الجذر لموقعك أو إلى قاعدة بياناته وموارده. وتكون خيارات الدعم الفني محدودة جدًا.

إضافة إلى ذلك، لا يمكنك استخدام لغات البرمجة الأخرى غير HTML وCSS في تخصيص مدونتك، مما يعني أنك لن تكون قادرًا على إضافة ميزات متقدمة أو تخصيص موقعك بشكل كامل وفقًا لمتطلباتك الخاصة.

وهذا يجعل من الصعب تحقيق بعض الأهداف المتقدمة مثل إضافة متجر إلكتروني أو تطبيق على الموقع.

ما هي خطوات إنشاء موقع إلكتروني باستخدام ووردبريس؟

إنشاء موقع إلكتروني

يجب أن تنفق مبلغًا على الدومين وخدمات الاستضافة لإنشاء موقع ووردبريس وجعله متاحًا للزوار، على الرغم من أن نظام ووردبريس بحد ذاته مجاني كما ذكرنا سابقًا.

وبالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج إلى شراء إضافات خارجية لتخصيص الموقع أو تحسين أداءه، وهذا يمكن أن يكلف المال أيضًا.

في هذا الجزء، سنشرح بعض الخطوات الأساسية التي يمكن اتباعها لإنشاء موقع إلكتروني باستخدام نظام ووردبريس:

1- حدد التخصص والهدف من الموقع

قبل البدء في إنشاء موقعك باستخدام ووردبريس، يجب أن تحدد التخصص والهدف الرئيسي للموقع. هل تريد إنشاء مدونة شخصية أو موقع تعريفي لعملك أو موقع تجاري أو متجر إلكتروني أو مجلة إلكترونية؟ تحديد هذه الأمور سيساعدك في اتخاذ القرارات الصحيحة في الخطوات اللاحقة لإنشاء موقعك.

2- احجز اسم دومين مناسب لموقعك ومحتواه

يجب أن يرتبط اسم الدومين بهدف موقعك ومجال تخصصه الذي حددته في الخطوة الأولى.

ويجب كذلك أن يكون اسم الدومين قصير وسهل التذكر، ويفضل أن يتضمن كلمات مفتاحية تدل على نشاط موقعك، وأن ينتهي باللاحقة com إن أمكن أو أحد اللواحق الأخرى المعروفة مثل net أو org.

إنشاء موقع إلكتروني
إنشاء موقع إلكتروني

عند حجز اسم الدومين، ينبغي أن يكون اسمه مرتبط بالغرض والمحتوى المقدم في موقعك وفقًا للخطوة الأولى التي حددتها.

ويُفضّل أيضًا أن يكون الاسم قصيرًا وسهل الحفظ، ويحتوي على كلمات مفتاحية تدل على محتوى الموقع.

ويتميز اسم الدومين الذي ينتهي بـ com بالشعبية والشيوعية وهو الخيار الأمثل في حال كان متاحًا، ويمكن استخدام أحد اللاحقات الأخرى مثل net أو org إذا كانت أكثر ملاءمة لنشاط موقعك.

يمكنك شراء اسم الدومين من أي شركة متخصصة في بيع أسماء الدومينات، ويمكن أن توفر لك شركة الاستضافة الخاصة بك أيضًا خدمة شراء اسم الدومين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك نقل اسم الدومين من شركة إلى أخرى في أي وقت ترغب فيه.

إنشاء موقع إلكتروني

3- حجز أو شراء استضافة ويب للموقع.

بشكل عام، استضافة المواقع تأتي بعدة خيارات، من بينها الاستضافة المشتركة (Shared Hosting) والخادم الافتراضي الخاص (Virtual Private Server) والخادم المخصص (Dedicated Server) والسحابية (Cloud Hosting).

ويمكنك اختيار الخيار الذي يتناسب مع حجم موقعك وعدد زواره وميزانيتك.

ويجب التأكد من مميزات الاستضافة التي تختارها، مثل المساحة التخزينية، وسرعة الاتصال واستجابة الموقع، والدعم الفني المتاح، ومستوى الأمان، والتكلفة. ويمكن الاطلاع على تقييمات وتجارب المستخدمين السابقين لاستضافات مختلفة للاختيار الأفضل.

يُذكر أن بعض شركات الاستضافة تتيح للمستخدمين خدمة حجز اسم الدومين، وقد يتم تقديم هذه الخدمة مجانًا لفترة محدودة. ولذلك، يمكنك الحصول على اسم الدومين من نفس شركة الاستضافة التي تستخدمها.

إنشاء موقع إلكتروني

4- ربط الدومين مع الإستضافة

يجب عليك الآن ربط اسم الدومين بخدمة الاستضافة إذا كان الدومين والاستضافة تم شراؤهما من شركات مختلفة.

وفي حالة شرائهما من نفس الشركة، فلن تحتاج إلى هذه الخطوة وستحتاج فقط إلى تحديد اسم المجال الذي تريد استخدامه عند إعداد موقع WordPress على خدمة الاستضافة.

5- تثبيت ووردبريس على الاستضافة

يمكن أن تختلف خطوات تثبيت ووردبريس على خادم الاستضافة مباشرة وفقًا لنوع الاستضافة التي تستخدمها.

إذا كنت تستخدم خدمة استضافة ويب ولم تتضمن الخدمة مثبت ووردبريس، أو إذا كنت ترغب في تشغيل موقعك على خادمك الخاص، فيجب عليك تثبيته يدويًا ويمكن الحصول على التعليمات اللازمة لذلك من موقع ووردبريس الرسمي.

من السهل الآن تثبيت ووردبريس على معظم خوادم الاستضافة المعروفة، فمعظمها توفر ميزة تثبيت ووردبريس بسهولة من خلال معالج إعداد سهل الاستخدام لمساعدتك في البدء بإعداد موقعك بسرعة ويمكنك تعلم كيفية تحميل وتنصيب ووردبريس على الاستضافة.

بعد إتمام هذه الخطوة، ستتمكن من الوصول إلى لوحة تحكم موقع ووردبريس الخاص بك، أو ما يُعرف بالداشبورد (WordPress Dashboard)، عبر الرابط الذي يتمثل عادة في: yourdomain.com/wp-admin. يُعد هذا الداشبورد مركز عمليات موقعك وسيمكنك من إدارة جميع الجوانب المتعلقة بموقعك وإعداده بسهولة.

إنشاء موقع إلكتروني
إنشاء موقع إلكتروني
 

6- قم بإختيار قالب مناسب لموقعك

عندما تثبت ووردبريس لأول مرة، يتم استخدام قالب افتراضي لموقعك، ويمكن للزوار ملاحظة شكله.

ومع ذلك، يمكنك تغيير هذا القالب بسهولة إلى أي قالب آخر تريده وتخصيصه بحسب احتياجاتك ورغباتك دون التأثير على المحتوى الموجود.

ويمكنك اختيار القالب الذي يناسب نوع موقعك ومحتواه، حيث يتيح ووردبريس العديد من القوالب الجاهزة التي يمكنك استخدامها وتعديلها بسهولة.

يتيح ووردبريس لك الوصول إلى العديد من القوالب المجانية عن طريق متجر القوالب الرسمي، حيث يمكنك اختيار وتثبيت أي منها على موقعك بكل سهولة.

كما يمكنك شراء قالب مدفوع من متاجر بيع القوالب مثل بيكاليكا، حيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة كبيرة من القوالب المميزة، والتواصل مع مطور القالب لتخصيصه وفقاً لاحتياجاتك الخاصة.

يتيح هذا لك التحكم الكامل في شكل موقعك دون الحاجة إلى الخبرة الفنية الكبيرة في تصميم وتطوير المواقع.

عند اختيار قالب ووردبريس، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار اختيار قالب سريع ومتوافق مع تخطيط المحتوى الذي تريد نشره في موقعك، ويتناسب مع اللغة التي تستخدمها في موقعك، ويتوافق مع هدف موقعك.

لذلك، يجب النظر في بعض العوامل الرئيسية، مثل سرعة التحميل وسهولة الاستخدام وتناسب اللون والتصميم مع هدف الموقع.

7- تثبيت الإضافات الضرورية لموقعك

صحيح، تسمح الإضافات بإضافة وظائف جديدة إلى موقع ووردبريس الخاص بك.

وتتضمن هذه الوظائف عادةً إمكانية إنشاء نماذج اتصال أو إضافة معارض صور أو إنشاء صفحات اشتراك أو إضافة ميزات التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير.

ويمكن الحصول على الإضافات من خلال متجر الإضافات الرسمي في ووردبريس، أو من مواقع طرف ثالث التي توفر إضافات مختلفة.

يمكنك البحث عن الإضافات التي تقدم لك الوظائف التي تحتاج إليها وتثبيتها على موقعك دون الحاجة إلى برمجتها بنفسك.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد إضافة نموذج اتصال إلى موقعك ، يمكنك استخدام إضافة مخصصة لذلك.

وإذا كنت ترغب في تحويل موقع ووردبريس إلى متجر إلكتروني كامل المواصفات ، يمكنك استخدام إضافة ووكوميرس وغيرها من الإضافات الخاصة بالتجارة الإلكترونية.

يمكنك تثبيت إضافات ووردبريس بكل سهولة عن طريق زيارة لوحة التحكم الخاصة بموقعك واختيار علامة التبويب “إضافات” ثم النقر على “أضف جديد” والبحث عن الإضافة التي ترغب في تثبيتها من بين الإضافات الرسمية المتاحة. بعد ذلك، يمكنك تفعيل الإضافة وتكوينها وفقًا لاحتياجاتك ومتطلبات موقعك.

يمكنك تحميل الإضافات الخارجية من موقعها الأصلي على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتثبيتها على موقعك عن طريق رفع ملفاتها.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن بعض الإضافات قد تتطلب إنشاء حساب على موقعها وربطه بالإضافة بعد التثبيت.

8- خطوة إنشاء محتوى موقعك.

يختلف محتوى مواقع ووردبريس بناءً على نوع الموقع وغرضه، ولكن يمكن تصنيف المحتوى الأساسي إلى نوعين: الصفحات والمقالات.

وتختلف الصفحات عن المقالات بأنها ليست لها تاريخ نشر محدد وغالبًا ما تستخدم لإظهار المحتوى الثابت مثل صفحة “عن الموقع” أو “اتصل بنا”. بينما تستخدم المقالات لنشر المحتوى الديناميكي مثل مقالات المدونة، وتتضمن معلومات النشر مثل التاريخ والوقت.

وتتضمن صفحة المدونة على موقع ووردبريس جميع المقالات الأخيرة التي تم نشرها في الموقع، ويمكن للمستخدمين الوصول إليها من خلال القائمة الرئيسية للموقع.

لإضافة محتوى جديد إلى موقعك بواسطة ووردبريس، يمكنك الانتقال إلى لوحة تحكم الموقع والتوجه إلى قسم “المقالات” واختيار “أضف جديد” لإنشاء مقال جديد، أو التوجه إلى قسم “الصفحات” واختيار “أضف جديد” لإنشاء صفحة جديدة.

ستفتح لك هذه الخطوة محرر المكونات، الذي يمكنك من خلاله إضافة النصوص والصور والفيديوهات وغيرها من عناصر المحتوى بكل سهولة.

يوصى بإنشاء بعض الصفحات الإدارية الهامة في موقعك بغض النظر عن مجاله، مثل صفحة سياسة الخصوصية وصفحة اتصل بنا وصفحة إخلاء المسؤولية.

ومن ثم، ينبغي عليك التفكير في المحتوى المخصص الذي تحتاجه حسب تخصص موقعك وإضافة محتوى ذو جودة عالية بشكل دوري.

فالمحتوى الجيد يساعد على زيادة ثقة الزوار ومحركات البحث في موقعك.

يمكنك إنشاء محتوى جديد بسهولة من خلال الانتقال إلى لوحة تحكم موقعك واختيار مقالات < أضف جديد أو صفحات < أضف جديد. سيتيح لك محرر المكونات إضافة النصوص وعناصر المحتوى الأخرى بسهولة.

9- إنشاء نسخة احتياطية لموقعك.

بمجرد الانتهاء من إنشاء موقعك وتعبئته بالمحتوى المطلوب، يجب عليك التأكد من إنشاء نسخة احتياطية من الموقع بشكل دوري ومنتظم، بما في ذلك جميع المحتويات والإضافات.

هذه الخطوة الحيوية تساعدك على استعادة موقعك في حالة وقوع أي خطأ أو عطل، كما يمكن استخدام النسخة الاحتياطية أيضًا لنقل الموقع إلى خادم جديد.

لذلك، يجب أن تكون إنشاء نسخة احتياطية من الموقع على رأس قائمة أولوياتك.

ينبغي الإشارة إلى أن بعض شركات الاستضافة الويب توفر خدمة نسخ احتياطي للمواقع الإلكترونية، ويمكن أن تكون هذه الخدمة مجانية أو تأتي مقابل رسوم.

وبالتالي، فإنه يجب التأكد من أن تتم إنشاء نسخ احتياطية لموقعك بشكل منتظم، سواء من خلال خدمة الاستضافة أو باستخدام أدوات النسخ الاحتياطي الأخرى.

10- ترويج موقعك وإشهاره.

يتوفر عدة طرق مجانية ومدفوعة يمكن الاستفادة منها لجذب الزوار إلى موقعك، ومن بين هذه الطرق: الاهتمام بجودة محتوى الموقع وتحسين محركات البحث أو ما يعرف بـSEO للموقع، والترويج للموقع على وسائل التواصل الاجتماعي والمنتديات، والتسويق عبر البريد الإلكتروني واستخدام مقالات الضيف (Guest posts)، وغيرها.

يجب العمل على تحسين تجربة المستخدم وتوفير محتوى ذو قيمة مضافة للزوار، بالإضافة إلى العمل على الإعلان عن الموقع عبر محركات البحث والإعلانات المدفوعة.

سواء اخترت الخيار المناسب لإنشاء موقع الويب الخاص بك، فهناك مجموعة من القواعد الأساسية التي يجب اتباعها لتضمن إنشاء موقع إلكتروني ناجح يحقق الهدف المنشود، فعليك بالتركيز على جودة المحتوى وتحسين محركات البحث الخاصة بالموقع والترويج له عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الإلكتروني والاهتمام بالتفاعل مع الجمهور والاستماع لآرائهم.

كيف أقوم بإنشاء موقع الكتروني ناجح؟

إنشاء موقع إلكتروني

لإنشاء موقع إلكتروني ناجح، يجب عليك الالتزام ببعض المواصفات التالية:

تحقيق توازن جيد بين جودة تصميم موقعك الإلكتروني وأدائه: ينبغي أن يتم تصميم الموقع بشكل مرتب وجميل ومناسب للزائرين، ويجب استخدام ألوان متناسقة وصور عالية الجودة.

وينصح باستخدام التصميمات البسيطة لتجنب تشتيت الانتباه. وفي نفس الوقت، يجب أن يكون أداء الموقع سريعًا، حيث إن الزائر لن ينتظر لفترة طويلة وسوف يترك الموقع إذا لم يتمكن من العثور على ما يبحث عنه في فترة زمنية قصيرة.

تقديم محتوي عالى الجوده: إن تقديم محتوى عالي الجودة وحديث هو أساس نجاح أي موقع إلكتروني.

فالزوار يتوقعون أن يجدوا محتوى مفيد ومتجدد عند زيارة الموقع، لذا يجب عليك توفير محتوى ذو قيمة مضافة وموثوقية عالية ومكتوب بلغة سلسة ومناسبة للجمهور المستهدف.

كما يجب تجنب الإسهاب والحشو دون فائدة.

وعليك أيضًا الحرص على تحديث المحتوى بشكل دوري ومتابعة التغييرات والتحديثات في المجال الذي يتناوله موقعك.

توفير تجربة مستخدم جيدة: تلعب تجربة المستخدم الجيدة دورًا هامًا في جعل الزوار يقضون وقتًا أطول في موقعك الإلكتروني وتقليل معدل الارتداد.

لذلك يجب عليك بناء موقع سهل الاستخدام والتنقل فيه، ويجب أن تكون المعلومات سهلة الوصول إليها وواضحة وسريعة البحث.

التجاوب: مع اعتماد الأفراد على الهواتف المحمولة لتصفح الإنترنت والبحث عن المعلومات، يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا بتصميم موقعك الإلكتروني ليكون متجاوبًا مع شاشات الهواتف الذكية.

فهذا يساعد في تحسين تجربة المستخدمين ويزيد من رضاهم، كما يرفع من تصنيف موقعك في محركات البحث.

العمل فى جميع المتصفحات: يتطلب الأمر تشغيل موقع الويب الخاص بك بشكل جيد في جميع متصفحات الويب المختلفة، وذلك يتطلب منك إجراء اختبارات دقيقة للتحقق من صحة تصميمه وهيكلية صفحاته في متصفحات الإنترنت الشائعة مثل Chrome وFirefox وInternet Explorer.

توفير وسيلة سهلة للتواصل: يجب أن يوفر الموقع وسيلة واضحة وسهلة للزوار للتواصل مع المشرفين على الموقع، سواء كان عبر نموذج اتصال أو رقم هاتف أو بريد إلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.

كما يمكن أيضاً إدراج خريطة جوجل للموقع التجاري لتسهيل العثور عليه.

تشجيع التفاعل والعمل على الإجراءات: يختلف الإجراء المرغوب فيه من موقع لآخر حسب الغرض المرجو منه، ومن ثم ينبغي التركيز على تشجيع زوار موقعك لاتخاذ الإجراء المناسب، وذلك عبر إجراءات مثل تحفيزهم على طرح الأسئلة والاستفسارات، أو قراءة محتوى الموقع، أو الاشتراك في النشرات الإخبارية، أو الشراء من خلال الموقع وما إلى ذلك.

تحسين محركات البحث: لا يكتمل النجاح في إنشاء موقع بالمواصفات المذكورة إذا لم يتمكن الزوار من الوصول إليه في الأساس! ولتحقيق زيارات عضوية لموقعك، ينبغي اتخاذ خطوات فعّالة لتحسين تصنيف موقعك في محركات البحث والعمل على الحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث.

فالحصول على ترتيب مرتفع يزيد من فرص ظهور موقعك في النتائج العليا ويجعل من السهل على الزوار الوصول إليه.

خاتمة

أصبح وجود حضور عبر الإنترنت وامتلاك موقع إلكتروني أمرًا ضروريًا لأي عمل تجاري، سواء كان كبيرًا أو صغيرًا، وحتى للأفراد. إذا كنت تخطط لإنشاء موقع إلكتروني، فإن هذه المقالة تمكنك من الحصول على إجابات لأسئلتك المتعلقة بهذا الموضوع وتوضيح الخيارات المتاحة لك.

بعد مراجعة الخيارات المختلفة لإنشاء موقع إلكتروني، يمكننا التأكيد على عدم وجود إجابة ثابتة وموحدة لهذا السؤال.

ولكن الخطوة الأهم هي تحديد الأسلوب أو الطريقة التي تتناسب مع متطلباتك وميزانيتك، ومن ثم الشروع في العمل على بناء الموقع وفقًا لذلك.

يمكن أن تتضمن الخطوات العملية اختيار منصة إنشاء الموقع، واختيار تصميم الموقع والأدوات المستخدمة، وتحسين محتوى الموقع لتحسين سيو، وغير ذلك الكثير. لذلك، يجب عليك البحث عن الخيارات المتاحة وتقييمها بناءً على احتياجاتك الخاصة لتحقيق أفضل النتائج.

إنشاء موقع إلكتروني

Mohamed Kabalo
مطور ويب وكاتب وصانع محتوى أعمل في مجال تطوير الويب ( Web Development ) خبره تزيد 10 سنوات أعمل أيضا في مجال صناعه المحتوى مثل المحتوى التقنى أعمل كاتب في عده مواقع مثل نجوم مصريه و مصر فايف و خلافه من المواقع الإخبارية مؤسس شركه إستضافة هوستفيرو لإستضافة المواقع " Web hosting ' قمت بتنفيذ العديد من المشروعات لجهات حكوميه وجهات خاصه مثل إنشاء المواقع أو برمجه سكريبتات لتأدية مهام وظيفيه داخل مصر وخارجها أعمل في العديد من الشركات فرى لانسر في تأمين الخدمات المزودة من الشركات عبر مواقعهم الإلكترونية أو حساباتهم